غادر فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، نواكشوط، مساء اليوم الخميس، متوجها إلى ولاية داخلت نواذيبو في إطار زيارة عمل واطلاع وإطلاق مشاريع تنموية تخليدا للذكرى الرابعة والستين لعيد الاستقلال الوطني المجيد.
وشح الرئيس محمد ولد الغزواني اليوم الخميس في القصر الرئاسي 69 شخصية عسكرية ومدنية بأوسمة مختلفة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الرابعة والستين للاستقلال الوطني.
وتم توشيح بعض هذه الشخصيات بوسام "كوماندور" في نظام الاستحقاق الوطني، فيما تم توشيح بعضها الآخر بوسام ضابط من نظام الاستحقاق الوطني، إضافة لفئة أخرى بوسام فارس من نظام الاستحقاق الوطني، وفئة رابعة بوسام الامتنان الوطني.
تراجعت قيادة أركان الجيوش في موريتانيا عن قرارها السابق بوقف ضمان قروض أفراد الجيش لدى البنوك الأولية والمؤسسات المالية في موريتانيا، عبر وقف منح "إفادة توطين الراتب".
وأرسل قائد الأركان العامة للجيوش الفريق المختار بل شعبان أمس الأربعاء رسالة جديدة إلى مديري البنوك الأولية نسخ فيها قراره السابق، حيث أبلغهم من خلالها بالتراجع عن القرار.
أشرف معالي وزير الزراعة والسيادة الغذائية السيد أمم ولد بيباته، رفقة معالي مفوضة الأمن الغذائي السيدة فاطمة بنت خطري والأمين العام للمندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء “تآزر” السيد صدفي ولد سيدي محمد ووالي كيدي ماغه السيد احمد ولد محمد محمود ولد الديه، والمدير العام لشركة صونادير حماده ولد ديدي على تسليم 200 طن من البذور و257 كلم من الأسلاك الشائكة، للمزارعين المتضررين من الفيضانات التي شهدتها المناطق المحاذية للنهر مؤخرا.
أعلن الرئيس محمد ولد الغزواني البارحة عن استحداث صندوقٍ لتمويل برنامجٍ لدعم سَكَنِ المعلمين والأساتذةِ، كما قرر تخصيص كل المنازلِ التي تم تشييدها في إطار برنامج داري وعددُها 2508 منزلا، تزيد قيمتها الإجمالية على 22 مليار أوقية قديمة، لدعم هذا الصندوق.
وأعلن الرئيس ولد الغزواني عن هذه القرارات خلال خطابه بمناسبة الذكرى 64 للاستقلال الليلة.
أعربت حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية عن ترحيبها بوقف إطلاق النار في لبنان الشقيق، وتدعو إلى التنفيذ الفوري لهذا الاتفاق، والالتزام الكامل بقرار مجلس الأمن (1701) وضرورة احترام السيادة اللبنانية.
كما تدعو إلى ضرورة وقف المجازر التي يرتكبها الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة، وتسهيل تقديم المساعدات العاجلة لسكانه المحاصرين.
أعلنت رئاسة الجمهورية أنه بمناسبة الذكرى الرابعة والستين لعيد الاستقلال الوطني، وبناء على مقتضيات المادة 37 من الدستور، أصدر فخامة رئيس الجمهورية مرسوما بتخفيض مدة سنة (1) نافذة من العقوبة النافذة السالبة للحرية بالنسبة لكل مدان حازت إدانته على قوة الشيء المقضي به قبل 04/11/ 2024.